الجمعة، 14 فبراير 2014

السلفية البورقيبية... في الواجهة

من طرف Unknown  |  سياسة :

حين استمعت لخطاب السيد الباجي قائد السبسي، رئيس الحكومة التونسية السابق ، في اجتماع انتظم بمدينة المنستير وذلك في إطار جمع الأحزاب السياسية المعارضة وممثلي المجتمع المدني الذين يدعمون الفكر البورقيبي وما احتواه، أعادني خطابه إلى فترة الستينات والسبعينات من حكم بورقيبة وما تحمله توجيهات "المجاهد الأكبر" من فعل سحري على عقول التونسيين، يحشد من خلاله الآلاف من الشبيبة الدستورية والمنظمات المدنية ليملأ الفضاءات في بعض المناطق التونسية التي تدين بالطاعة لبورقيبة، وليس ذلك بغريب على رجل محنك كالسبسي شرب من حوض المدرسة البورقيبية وتشبع من خطاباته التي يستشف منها الذكاء السياسي، إن لم نقل الدهاء وحسن التموقع، فنراه كسلفه يحاول من خلال بعض المبادرات اجتناب الانطواء والتقوقع، محيطا نفسه ببعض المريدين ورافعي ألوية المؤازرة والولاء.
فتونس اليوم تشهد حراكا متمثلا بتشكيل تكتلات جديدة من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى رسم خارطة سياسية جديدة استعدادا لخوض غمار الانتخابات القادمة، والمزمع إجراؤها في غضون سنة، وفي هذا الإطار نلحظ جليا عودة وجوه النظام الساقط إلى الساحة السياسية بغطاء البورقيبية، وقودهم في ذلك شرعيّة التحرير والبناء، ولاكتساب القبول لدى الشعب الذي لفظهم لم يجدوا مخرجا سوى الرجوع للسلف البورقيبي، عله يكون لهم طوق نجاة مما ينتظرهم من فتح لملفات الماضي القريب والبعيد، ومن ثم العودة إلى الحياة السياسية وبعث مسارهم السياسي من جديد، ومن هنا نرى أنه يتم تقديم الحقبة البورقيبية على أنها رائدة في مجال بناء الدولة لتعود شخصية الزعيم والمجاهد الأكبر بشكل لافت لتداعب الذاكرة الجماعية للتونسيين.
وما يثير الدهشة في نظري هو أن بعد ثورة الحرية والكرامة في تونس نرى أن إعلامنا الرسمي لا يزال يقدم لنا بورقيبة على أنه زعيم تاريخي، وهذه قمة المغالطة، وهي لعمري شهادة زور على تاريخ رجل اتسم بالعنجهية والعلو والدكتاتورية والأحادية في السياسة والتفكير؛ وحتى السياسيين من معارضيه الذين اعتبروه زعيما لم يكن ذلك سوى من باب النفاق السياسي لا أكثر.

وليس مجالنا اليوم للحديث عن الحقبة البورقيبية في تمظهراتها التاريخية الممتدة من مذبحة بنزرت، حين ألقي بالآلاف من شباب تونس من المدنيين والعسكريين في معركة لم تحسب عواقبها، مرورا بمحرقة اليوسفيين واليساريين وصولا إلى تصفية كل من عارضه من الإسلاميين وحتى من داخل حزبه، فبورقيبة الذي يدعي الكثيرون أنه مؤسس تونس الحديثة أقام في منتصف السبعينات دولة خلافة عندما نصب نفسه رئيسا مدى الحياة ليؤدي له كل أتباعه البيعة، كيف لا، ونحن بتنا نسمع عن خليفة لبورقيبة منذ بداية الثمانينات أيام كان النظام تحرسه مليشيات الحزب الذي يسميه سلفيو بورقيبة اليوم بحزب "تحرير الأرض!؟"
إذن، اختلفت الأسماء والمقصد واحد، وإن كنا نخشى اليوم على مستقبل الحريات في تونس من السلفية الجهادية فلا بد أن نخشى من خطر السلفية البورقيبية التي تريد من خلال أتباعها ومناصريها والراكبين عليها من جيوب الردة إعادة إحياء النموذج البورقيبي الذي أخفق في رهان الحرية وبناء حياة سياسية أساسها القانون والتداول على الحكم، فكان هذا الزعيم الكرتوني أن جعل من الدولة والمجتمع في خدمته لا في خدمة الشعب، وهنا أشير إلى أن التقاء المصالح بين أيتام بن علي من ناحية، والانتهازيين من الليبراليين والعلمانيين و"الدساترة" القدامى من ناحية أخرى، وراء وقوفهم صفا واحدا أمام الترويكا الحاكمة بما تمثله من أغلبية ذات مرجعية دينية، وهذا جعلهم يوجهون، بمناسبة أو بدون مناسبة خطابا أقرب ما يكون إلى الديماغوجيا الشعبوية والتي تدفع بالكثيرين من عامة الشعب ممن فقدوا الثقة في السياسيين عموما إلى السعي إلى تحقيق مصالحهم قبل بناء المؤسسات وقبل كتابة الدستور وقبل أن تدور عجلة الاقتصاد وهو ما سيؤدي وجوبا إلى سقوط الحكومة الحالية وهو مبلغ طموحهم لا شك.
والغاية من تذكيري بهذه الحيثيات هو فضح كل محاولات إعادة الانتشار والتموقع لجيوب الردة من النظام الساقط، الذين ما فتئوا يختبئون وراء اليافطة البورقيبية التي يرفعها اليوم سلفيو بورقيبة ممن يسمون أنفسهم بـ"الدساترة"، والذين يسعون للتسلل من جديد لمواقع النفوذ، والذين يستنجدون بإخوانهم من الليبراليين والعلمانيين الانتهازيين المجذوبين بالفراغ الذي أحدثه سقوط النظام السابق، والذين هم للعبة السياسة القذرة يفقهون..
والنتيجة في نظري أن وجودهم لا يهدد الدولة بمؤسساتها فقط، وإنما يهدد مكاسب هذا الشعب العظيم، فنحن اليوم أمام خصم يمارس سياسة "الكولسة"، ويبدو أنهم غير مستعدين للمنازلة الديمقراطية والمنافسة النزيهة، مما يفرض علينا يقظة وفطنة وكياسة في مواجهة هؤلاء ممن يستنجدون بالسلف البورقيبي لتمرير برامجهم التهديمية والتي تسوق الشعب إلى صدامات ذات أبعاد أيديولوجية وعقائدية من شأنها أن تجرنا إلى ما لا يحمد عقباه.

التونسيون يريدون أن يعيدوا بناء تونس كما ينبغي أن تكون الدولة الحديثة الديمقراطية المدنية، ويحتاجون إلى تضافر كل الجهود بأطرافها السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية بحيث تكون شراكة بنّاءة من أجل تذليل كل العراقيل؛ ولن يكون لنا ذلك إلا باتخاذ الحذر والحيطة من كل المؤامرات التي قد تحاك في ظل بث الفرقة والتدافع في صفوف شعب تميز بتجانسه على مستوى الهوية. 
(العرب أونلاين)

0 التعليقات :

الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

© 2013 . . تصميم من
قوالب بلوجر . تدعمه Blogger .